رمضان و فكرة للجميع

سلام اصدقائي الكل طبعا يعرف ان رمضان جاي و انا كالعادة في كل سنة ما اكمل ختم القرأن بالأصح اعتراف يمكن بس مرة وحدة ختمت القرأن في حياتي او مرتين بس اكيد ما كانو قراءة واعية المهم عادة اوصل للأجزاء بداية العشرين المهم انا كل مرة  اقول بكمل ختم القرأن  بس دايما افضل  ان اقرأ القرأن  بفهم معانية و بتروي افضل من اقراه  مرتين بدون وعي كامل اي قراءة بدون تركيز و الا فماذا استفيد  المهم انا هالمرة بختم القرآن في رمضان لسبب اكيد لأني اللحين انا في الجزء ال19 من روحتي لمكة و طالما اني اقرأ قرأن  فمو مهم عندي اي جزء اقراه   لأن ثوابه واحد بس هالرمضان حبيت اسوي شغلة استفيد منها و ابي افيدكم وياي فيها صج ان الوقت ضيق و قصير بس كل شي  و لا اني اضيع هالشهر الفضيل  و ثوابه فقعدت افكر في فكرة نستفيد منها ليش ما نقوم بحفظ سورة معينة من السور مو القصيرة قصيرة  يعني السور الي ما تتجاوز 7 صفحات من كتاب  الله اقل تقدير  فأنا على سبيل  المثال احب اقرا سورتين و حافظة مقاطع منهم و انا اقراهم يعني اعرف شنو الي بيجي ففكرت ليش ما احفظ سورة منهم و اعرف  معانيها بشكل جيد يعني مو اني احفظها  مثل ايام المدرسة حفظ و بس و انتهى الموضوع  اني اتعلم هالسورة و طبعا السورة الي في بالي  هي سورة يس الي واجد احبها و الكل يعرف فضلها طبعا الخيار الثاني سورة الرحمن  بس انا افضل  سورة  يس لأنها اطول طبعا لتنفيذ هذا المشروع نحتاج الى الآتي:
1- اولا  ان تكون لك نية قوية لفعل هذا العمل  و  لنحقق هدف نثاب على اجره
2- ان تنزل السورة  التي تود حفظها في الكومبوتر  بصوت المقرء المفضل لديك لتحفظها  بالتجويد الصحيح و امكانية ان تكررها  من دون ان يغالبك الشيطان اثناء قراءتك بمفردك قد يغالبك النعاس
3- وقت تنفيذ المشروع ان تختار وقت مناسب يلائمك مثلا قبل الفطور او قبل النوم انا نفسي اخترت  قبل النوم اني اخصص لتلاوة السورة20 دقيقة من وقتك اليومي اظن انا عادلة بشكل مقنع         بالنسبة لضغوطات برامجنا برمضان نرجع البيت تعابة  بالغصب نشتغل  
4- بالنسبة لكيفية الحفظ اظن كل واحد له طريقته  في الحفظ و يعتمد على السورة الي بتاخذها  يعني يمكن ساعات يتوافر لك وقت اكثر  و تقدر تحفظ كمية اكبر و ساعات تجيك ايام بس تقدر تحفظ  اية وحدة و بالنسبة للنساء"  "  لا تنقطعو  حتى في ايام الدورة  بل تستطيع ان تستمع عليها على جهاز الكومبوتر مرات عديدة و هذا يساعد على الحفظ
5-اذا  حابين اقتراحات  عن مقرأين  تستمعون اليهم انا احب اسمع الى احمد العجمي و عندي جميع سوره  و اي واحد يبي سورة يتفضل و في اقتراح ثاني بس للأسف ما عندي سوره هني بس تستطيعون ايجادها عبر الانترنت  للمقريء مشاري العفاسي
6-بتقولون لي يا شذى شتبين من هالعمل  انا ما ابي شي غير اني اخدمكم و افيدكم  بس حبيت اوصل لكم رسالة و خصوصا للي ما كان يكمل القرأن في رمضان  و لما يشوف غيره  كملاه مرتين  كنت قبل احس في نفسي بس من الاعام كنت اقول فرضا انا ختمت القرأن مرتين بس لما تمر عليي سور  و حتى اسامي سور اقول ما اذكر اني قريتها ليش لأن قرائتي كانت مو مركزة ثانيا عندما نطمع في الأجر  و خصوصا اجر الحرف من الكلمة لا نطمع فيه هكذا  بل ان نقراه اي نقرأ الكلمة كما هي موجهة لنا او كمثل القصص  قصة يوسف عليه السلام نقرأها باندماج و شفف و لا نمل منها هذا هو القرأن
7- طبعا هذا العمل الي بأذن الله منقومه اجمعين  يضاف اليه قراءة القراءن  يعني لا اقصد في رمضان سيكون تركيزك على قراءة  و حفظ سورة معينة  حتى و لو لم تتم قراءة القرآن  فهناك انجازان  سيتحققان بأذن الله و هو حفظك لسورة من القرآن  و احياء ليلة القدر بلآضافة لنقول مثلا 15 جزء من القرآن قرأتهم بتوعي و تمعن الا يعتبر هذا  ثواب عظيم مقارنة بالظروف التي نمر بها كطلبة  جامعين نعاني من امتحانات في رمضان و الى ما غير ذلك من امور جامعية  اعتقد ان ثواب هذه الأعمال سيرجع علينا بالفائدة  سراء لآخرتنا ام دنيانا
8- ان لم تعرف  سورة معينة  قصيرة محببة على قلبك  تختارها فتأمل  أسماء السور فقد ينفطر اسم من السور  الى قلبك لتحفظه
9- اتمنى من الله ان يعينننا على قيام هذا الشهر بالأفعال الصالحة و قيام ما اسلفلت ذكره بالأعلى ة احياء ليالي القدر و ان يوفقنا الى هدايتنا اجمعين:
 

One Response to “رمضان و فكرة للجميع”

  1. جزاك الله خيرا يا شذى, و انا بعد في نيتي اني اختم القران في رمضان بس ان شاء الله اقدر.. و بالنسبة للوقت اللي ممكن انخصصه للقراءة ممكن ايكون بعد صلاة الفجر و حتى الشروق, لأني سمعت ان لها أجر اور سامثينجو القارئ مشاري العفاسي ممتاااااااااااز و صوته مؤثر و تلاوته جميلة الله يقدرنا على عمل الخير و أن شاء الله يتقبل منا هالشهر" اللهم بلغنا رمضان"

Leave a Reply

