فوزي بالمركز الخامس

خلال مهرجان القصة القصيرة بجامعة البحرين
د. فريد هادي: الإبداعات الطلابية تعكس اهتمام الجامعة بالثقافة

28/12/2006
كتبت – فاطمة يوسف:

قال رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب د. فريد هادي في جامعة البحرين: إن دور الجامعة هو استقطاب القدرات والإمكانات المتعددة والمتنوعة لدي الطلبة، ومحاولة تنميتها وصقلها بشتي الوسائل.

وعبَّر د. هادي في كلمة له خلال مهرجان القصة القصيرة، الذي أقامته لجنة أهل الأدب بالقسم يوم الإثنين الموافق 25 ديسمبر 2006م، عن فخره بوجود هذه القدرات والإبداعات الطلابية، التي تعكس اهتمام الجامعة وحرصها علي تنمية الجوانب الثقافية لدي الطلبة.

وتابع ”أن من أسعد لحظات الإنسان هي تلك التي يقضيها في محيط الفكر والثقافة”، منبِّهاً الطلبة إلي استغلال وجودهم في الجامعة بوصفها أجلي محيط للفكر والثقافة، وإلي أن الجامعات لم تؤسَّس لتلقين الدروس وإعطاء الشهادات فحسب، وإنما أسست لأجل العلم والتلاقح الفكري وخدمة البشرية.

فيما أكد رئيس اللجنة د. عبدالكريم الهيتي أن القصة باب من أبواب الأدب، وأنها ليست أمراً عبثيّاً لقضاء الوقت، وإنما هي فنٌّ رفيعٌ يسمو بالمتلقي بما تزخر به من عبر ومواعظ.

ثم تحدث بشكل موجز عن القصة في أدبنا العربي القديم مروراً بالعصر العباسي وانتهاءً بالعصر الحديث الذي تعددت فيه اتجاهات القصة، فأخذت تعكس واقع المجتمع وتطرح قضاياه، مبيِّناً أن القصة الحديثة تعتمد علي ثقافة القارئ ووعيه، وإدراكه لما يدور حوله من وقائع وأحداث.

وأوضح د. الهيتي أن لجنة أهل الأدب تعني بالعطاءات والقدرات الطلابية في شتي فنون الأدب، وتشجع المواهب الأدبية وتخرجها إلي النور. وكشف في الوقت ذاته عن عزم اللجنة علي إصدار مجلة خاصة تنشر فيها مختلف الإبداعات الأدبية الطلابية.

وشهد المهرجان تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة القصة القصيرة، وهم: أيمن جعفر عن قصته ”شذي الأيام”، ومريم العفو عن قصتها ”غضب الزهور”، ونهي محمد عن قصتها ”فلسفات في كل يوم”، وفؤاد الجهني عن قصته ”أنا البطل”، وشذي الوادي عن قصتها ”يوم آخر”.

ووجه الفائز بالمركز الأول الطالب أيمن جعفر من كلية الآداب شكره العميق إلي اللجنة علي حسن اهتمامها بالقدرات الطلابية، وتحدث عن مشاركته في المهرجان قائلاً: ”إنها تجربة، وكل تجربة حينما تنجح فإنها تضاف إلي رصيد التجربة الإبداعية للمبدع”.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: