صناع الرسوم المتحركة

ورشة صناع الرسوم المتحركة ..كنت قد سبقت  يوم الافتتاح بيومين لأرى هذه الورشة التي سيكون محصلتها النهائية فيلم كرتوني من فكرة و انتاج  و تنفيذ ثلة من الأطفال جمعتهم صالة الرواق للفنون التشكيلية لتنفيذ هذه المهمة باشراف الاستاذ المصري محمد الشرقاوي .

 استمتعت كثيرا و أنا ارى هذه الثلة منهم من يقص و يلصق و منهم من يرسم و منه من هو في سبحانيته يلهو بالغراء ..وآخرون  يتهربون من أماكن ورشاتهم لزيارة أصدقائهم في الطابق العلوي..اجل أولئك الأطفال و ما ادراك ما  فعلت تلك الثلل من تدوين اسمها في تاريخ صناعة افلام الكرتون المخصصة للطفل هنا في البحرين ..لن انسى ان اقول ان هذه الورشة ضمت فريق عمل من مجموعة من فناني البحرين المبدعين الشباب ضمت كريمة و وحيدة و جعفر و يسرا و حسن  .

اليكم قصتي..

عند دخولي للقاعة اردت فقط ان اشاهد تلك الأفلام بشغف الأطفال ..لم التفت ان هنالك ما هو معلق على الحائط  يحكي بوستر الأفلام المعروضة  او لنقول تلك الأوراق التي اصبحت اشكال  تشكلت بيد الأطفال و انتجت قصة  فيلم ..لكم ان  تتخيلوا  كم هي العملية سهلة, فما تحتاج لهذا الفيلم مجرد اوراق وسائل ملونة هنا و غراء هناك و كاميرا فيدو  تقوم بتسجيل تلك المخيلات التي رسمت .

جلست على الكرسي ..و ابتدأ العرض..ضحكت  او تبسمت كثيرا  اثناء مشاهدتي لهذه العبقرية الصغيرة فالفيلم الأول جاء باسم الدجاجة المشاكسة  بمشهد كوميدي مضحك بالرغم اني لم اسمع للأصوات جيدا لبعدي عن المصدر  لكنه كان واضحا.. اما الفيلم الثاني فجاء دراميا حيث يحكي  قصة  طفل وجد  اعلان عن وجبة  بسعر ديناران و نصف و حينها كان جائع اما جاره الطفل الغني فقد وجده يأكل تلك الوجبة..المهم  انتهى الموضوع بمشاركة الاثنان معا و ما ختمها ايضا جملة لكم ان تتخيلو حجم تلك الجملة التي صدرت من  الطفل خالد و هوطفل مشارك في هذه الورشة يقول خالد بما معناه :" انه لا توجد عائلة لديها اطفال و تكون فقيرة  فأي عائلة لديها اطفال فهي غنية " كان وقع تلك الكلمات كبيرا على نفسي  كيف لطفل ان يستنتج  تلك الملاحظة  القوية..اتذكر الآن قصة الطفل زيادة  لكاتب مصري كبير لا اتذكر اسمه .. كان يعاني  من كثرة الأولاد  و لا يستطيع ان يطعمهم  و اتى  اخر العنقود و اسماه زيادة لأنه جاء زائدا عن العدد و هو ممتعض,.فهذه القصة انتهت  بما معناه ان الولد يأتي برزقهِ..و لكم المقارنة ..اما الفيلم الثالث فجاء كفيلم اثارة و قد يكون مرعبا عندما بعنوان البركة التي تحولت الى محيط فطفل  مستمتع ذاهب لبركة سباحة يسبح فيها  ليكتشف انها محيط و ينتهي الفيلم بمطاردة  بين الطفل و سمك مفترس كبير يريد ان يلتهمه  و يحاول ان يطلب النجدة الى ان اصطاده صياد و انقذه من الموت  بين اسنان  تلك السمكة العملاقة ..خيال رائع  كان اما ختام تلك الأفلام فكان فيلم بمشاركة فريق العمل  كان بعنوان انا اطير .. و هو خير ختام لتلك الأفلام الصغيرة بحجمها و كبيرة بفكرها ..عندما يفكر الطفل في الطيران و لو كان بالأحلام  فهو حلم رائع  تستطيع ان تستشف من خلاله عالم الطفل ..كنت افكر من أي الأفلام يندرج هذا الفيلم الأخير فهو ليس دراميا و لا اثارة و اكشن ربما يكون مغامرة لكنها ليست بالمغامرة فهو حلم  استطيع ان ادرج الفيلم الأخير ضمن قائمة اسميتها مجرد طفل فالموسيقى التي استخدمت نقلتنا الى عالم بعيد  هو عالم الطفل  عندما نحلق على جناح  طير بالقرب من القمر و نتشقلب و يتشقلب القمر معنا ..اجل انا اطير طالما وددت الطيران و اعتقد الغالبية منا ارادت ذلك لنبتعد عن هذا العالم الأرضي  المحمل بالمشاكل  للطفل بشكل خاص و للكبار بوجه عام..طيروا يا أطفال و سأطير معكم الى ذلك الفضاء .

اجل اتهى عرض الأفلام و خرجت أشاهد تلك البوسترات الإعلانية  لتلك الأفلام الواعدة يكفيها احتوائها للألوان  التي أفعمت قلبي برؤية  أطفال رائعين و مبدعين .. و عيون الفرحة تنصب أكثر  في وجه أبائهم و أمهاتهم  و أقربائهم .

نقطة أخيرة

للأسف هنالك ((مشاغل كبيرة)) للكبار من دون اعتبار أن كيانهم فقط لدقائق و في حدث معين لأبنائهم  في أي احتفالية كانت  ستجلب لهم فرحة اكبر من فرحة حصول الطفل على مصاص.

هنالك ملف صور  لهذه الأعمال

2 Responses to “صناع الرسوم المتحركة”

  1. بعد أذنك راح أنزل حروفك في منتدى المالكية تشجيعاً للأطفال المشاركين الفنانين الصغار المشاركين من المالكية
     
    رائع أن نشاركهم أحلامهم ومطموحهم
     
    شكرا شذى
     
     

  2. Shatha Says:

    شكرا رائعتي.. لك حرية النشر  فأولئك الأطفال يستحقون الاشادة و الاهتمام  من قبل الجميع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: