لماذا؟

حقيقة كنت اتصفح بعض من قنواتي التلفزيونية الموجودة في خانة المفضلة ..لفت نظري برنامج جاد في ثاني ايام العيد  حقيقة  كثيرون قد لا يجدونه في وقته و خصوصا انها فرحة العيد و اغلب برامج العيد سمتها  حوارات مع الفنانين المشاركين في الأعمال الرمضانية..حقيقة  برنامج يشكر على طرحه السريع و فرته التي اتمنى ان تنتقل هذه العدوى لدولنا الخليجية و بشكل مطور .. باختصار البرنامج هو الدراما السورية 2007  و كان على القناة السورية  و مباشر  يتمثل البرنامج  في النقد الصريح  لجميع ما عرض في شهر رمضان للأسف لم الحق الا اقل من ربع ساعة .. كان هنالك مخرج و كاتب و ممثلة  و مذيعة اتسمت جميع اسئلتها  بالجدية  لم يكن هنالك ما يدعو  للضحك و الغنج كطبيعة الاستضافات لأن الهدف مرسوم و واضح  من هذا البرنامج بالرغم من انه كان ينقصه  آراء الكتاب و الناقدين …و ان طرحهم كان جادا..حتى ان المذيعة طرحت سؤال للممثلة ايهمك  رأي الناس و انطباعتهم بالمسلسل اجابت  بالتأكيد هو مهم لكن هنالك امر هو ان هنالك ايضا  يقع ظلم للأعمال من قبل المشاهد فتقيمه يكون غير  مبني في صحة محله ..(ليس من التمثيل او التصوير بل انما  من القضية ) تطرقت مثلا لمسلسل  باب الحارة الجميع اتفق على انه من  المسلسلات الجيدة التي عرضت في هذا الشهر و صحيح ان الكل يحن للتراث  لكن هنالك قضايا  من الواقع لم تمس .. تقييم مبني على العاطفة ..
 
ما اريد الوصول اليه هنا  لماذا  لا تعقد مثل تلك الجلسات  على شكل اكبر  لنقد الدراما الخليجية و الظهور بها الى مستوى لائق نجد هنالك الكثير من المهرجانات التي يصرف عليها  من دون فائدة فالدراما الخليجية للأسف من انحطاط لأنحطاط  و ان اعجبهم مسلسل يكون مسلسل يرجع تاريخه لحقبة قديمة لا تمس الواقع  و تمثيل غير منطقي و اختيار ما يدغدغ المشاعر فقط  كان الحياة في المسلسات  تنقضي بموت احد او  نواح شبه يومي .. من شأن جلسات النقد تلك المفتوحة ان تساهم  في ارتقاء شأن الدراما الخليجية التي اعتبرها من وجهة نظري دراما بلا روح ز..أؤومن ان الدراما هنا تستطيع ان تستفيق  ان ارادت هي ان تستفيق .. ما بعث في نفسي هذا الأمل  يوم الجمعة الفائت و انا اشاهد  بعض المشاهد من فيلم حكاية بحرينية و ان كان يحكي  عن حقبة قديمة  لكنها ليست بقدم تلك الحقبات .
توصيتي ان يتم عاجلا اجلا  رصد ميزانية لتطويرو نقد الدراما الخليجية كتلك الميزانية  المرصودة لتطوير واقع كرة القدم بالبحرين

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: