ان شاء الله

من منا  لا يقول ان شاء الله عندما يتحدث عن امر سيفعله ..فكلمة ان شاء الله من الكلمات التي  لا تبارح لساني و هي امر تعودنا عليه في بيتنا الجميل ..لكني و ان  كنت غافلة عن اهمية هذا الذكر الاانه من المسلمات.. اذكر  في احد المرات ان احد الكتابيين من الذين اعمل معهم كان قد امرني بانهاء عمل معين في وقت قصير و كان يلح عليي في سرعة انهائه فقلت له ان شاء الله سأحاول ذلك .. قال لي لا تقولي ان شاء الله بمعنى  انك انتي  هي من ستعمل العمل  و ليس هو الرب اي انك ستجلسين هكذا و الرب سيعمل عنك العمل ..رددتها عليه ايضا انها بمشيئة الرب كذلك  اجل لن اجلس هكذا و سأعمل العمل  و لكني سأستعين بالرب لكي انهييه .. سبحان الله كان اصراري على كلمة ان شاء الله رهيبا … و ان لم يقتنع بما اقول فنحن نؤمن ان كل ما نفعله بمشيئة الرب..ففي هذا اليوم المبارك كعادتي الأسبوعية في هذا اليوم و اسئل الله ان لا يحرمني  الله منها ابد ما بقيت  ان شا ء الله  و هي قراءة سورة الكهف عكفت اليوم لأفهم هذه السورة المباركة من خلال  التفسير .. طبعا  بغض النظر عن قصة اصحاب الكهف و ايمانهم العجيب لفتت نظري  هذه الآية:وَلاَ تَقُولَنَّ لِشَاْىء إِنِّى فَاعِلٌ ذلِكَ غَداً(23) إِلاَّ أن يَشَآءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّى لاَِقْرَبَ مِنْ هـذَا رَشَداً(24)
فهذه الآية نص صريح لنا كمسلمين ان لا نقول مثلا "بكرا راح اروح السوبر ماركت  او اذا كملت دراسة بروح ادرس دراسات عليا ..او بكرا بصوم  هذه بعض الأمثلة  الحياتية ..  بل  ان نتبعها بذكر الله  فباجر ان شاء الله بروحالسوبر ماركت  او ان شالله مناكمل دراسة بروح دراسة عليا  و باجر بصوم ان شاء الله … اي لا نقول لأي شيء مهما كان حجمه  فكل ما في حياتنا اشياء  و هي بأذن الله وتذكرنا الاية الثانية بأهمية قول ان شاء الله  لكل شيء  و حتى ان نسينا  هذا القول و تذكرنا علينا ان نقوله  فأحاديث اهل البيت عليهم افضل الصلاة و السلام تنص ايضا اذا تذكرت  و لو بعد مرور سنة انك لم تقل لشيء قلته في حيات لم يتبعه ان شاء الله فعليك ان تقوله و ان كانت هذه الآية قد خاطب بها الله رسوله صلى الله عليه و آله .. فالقصة تقول  ان المشركين جائو يسألون الرسول عن قصه اصحاب الكهف و ذي القرنين  و عن الروح .. فوعدهم الرسول بالاجابة  من دون ذكر ان شاء الله فلذلك تأخر الوحي   على الرسول فترة.
فمجرد الاستعانة بالله  في الأمور المستقبلية و سؤاله الهداية الى ما فيه خير سييسر الأمور بحكمته ..اجل كم هو قول بسيط لكن امره و فعله عجيب في الانسان  علينا  ان نعتمد عليه و نسأله  الهداية الى ما فيه خير و صلاح ..شكرا  لله و شكر للوالدين فبفضلهم جرى قول ان شاء الله  على لساني ..  

4 Responses to “ان شاء الله”

  1. bravobravobravoyahhhhhhhhhhhhhhhhcho hilw hade ilmakal ya shatha alah y3tik il3afiya in chaa ya rabraghm ino ma ili waat ktir la akra hada almakal ila ini asrarto 3ala dalika3ajabni ktir ya shatha khaliki daiman hik tiktibi ahla ma fi albik wa rasik in chaa alah (id3ili ya hilwa)ok?

  2. ..شكرا شكرا

  3. شكرا اختي هجيرة للمرور و التعليق اعرف ان وقتك ثمين في فترة الامتحانات .. الا انه ساعات نحتاج ان نغير من الروتين في القراءة او مشاهدة التلفاز لوقت قصير ثم ننجر وراء الدراسة … الله يوفقش يا رب و ييسر امورج بالامتحانات يا رب يا كريم…و اتمنى ان اكون عند حسن ظن الرب ….اخيرا شفنا حروف بالعربي🙂 و اتمنى جميعا ان نكون من ممن لا يفارق لسناننا قول ان شاء الله باذن الله

  4. جزاك الله خيراً على هذا الموضوعوتشرفت بدعوتك لي لقرائته

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: