عرفة

 

  

عرفة و ما ادراك ما عرفة ذلك الجبل  الذي ربما لا اذكر شكله بقدر ما اذكر يومه ..قد مر عامان من هذه اللحظة ,هناك كان احساساً مختلفا و قبل عام كان مختلفا لكن ليس بروعه من شهد ذلك اليوم في تلك البقعه المباركة ..تتملكني العبرات كما يتملك جميع من حج بيته الحرام .. بالحسره و التمنى و الغبطة .
اخيرا وصلنا عرفة .. اخيرا وصلنا تلك البقعه التي اخبرنا عنها انها من اروع اللحظات بالحج..ذلك اليوم الذي طالما ما سمعنا عنه ان الحج هو عرفه ..هل حقا هو الحج عرفه .. !!
و لا املك اجابة الا ان اقول بنعم ففي عرفه هي اللحظة الوحيدة في الحج التي ستشعر بالسكينة و الهدوء تجلس هكذا تفكر في اعمالك و ذنوبك و تستغفر  لربك .. هي العمل الوحيد من اعمال الحج  كما احسست الذي لا يتطلب منك جهدا بدنيا .. ففي الطواف تطوف بجسدك و تدعو و في السعي تسعى و تدعو و في رمي الجمار تفكر في الرمي و ترمي و المبيت تنام من دون تتفكر اما في الوقوف بعرفه فهو التأمل بحد ذاته بذلك الوجود بتلك النفس و بتلك الأدعية و اخصها دعاء عرفه.
و عدنا للصوم ان شاء الله ..فمن يشهد عرفه يأبى ان لا يكون الا بقعه تشابهها , ففي تجربتي السابقه ابيت ان لا ابقى هنا اريد ان اكون قريبة اكثر..فارتحلت وحيده الى مدينة الرسول..اما اليوم فتتقاطع المشاعر كلما افتح التلفاز و ارى الحجاج و اجد نفسي قابعة هنا ..ماذا تفعلين هنا..هل تستطيع الروح السفر الى عرفه غدا .. نسأل الله ان يوفقنا جميعا لنحيي عرفة احياء لقلوبنا الميته.
هناك قد امطرت و انمحت الذنوب و نحن نرجو من الرب ان تمطر ليمحي ذنوبنا ايضا ..غيمتي الداكنة اقبلي الينا و رجي تلك الغيوم الحبلى بالمطر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: