الحية بيه

كل  ما احاول ان اتذكر ذكريات عيد الأضحى و انا طفلة ..ترتسم حدود على ذاكرتي تمنعني من التذكر بشكل جيد …اجل كنا نرمي"الحية بيه" في الكورنيش او النادي البحري ..لكنني هل صنعتها ؟ اتذكر محاولات لزرع شيء لكني لا اعلم ان كانت حية بيه ,لحظة عصفت بي الذاكرة الآن ..كان "قوطي اناناس  " كنت اضع خيطا من القش في طرفيها …و راحت حيه
…..
اجل تذكرت الآن بعض الشيء من يعرف الكورنيش يعرف ان هنالك احجار كبيرة  كانت بجنب السور ..كنت اخاف ان تعلق حيتي هناك و لا تذهب للسمك..اجل  محاولات الرمي تتطلب جهدا و خوفا.. لا اعرف في اي عمر كنت..هناك مرة اخرى كنت قد وقفت ايضا فوق تلك الصخور و تأكدت ان حيتي ذهبت لمكانها و التقط  تلك الحيات البيات التي فشلت في الوصول التي من قربي و احاول ايصالها الى بحر الأسماك .
اجل تذكرت كنا نطعم الحية بيه بقايا "عيش العيد"  الرز ..لم اكن اعي مع المغزى من تلك الحركة الا متأخرا ..ليصبح لتلك الأسماك غذاء اكثر..
"حيات بياتنا " كانت في الأغلب تقبع في الخارج لا تدخل المنزل ..صورة اتذكرها مشهدها على صندوق الكهرباء الخشبي لبيت جدتي
اتذكر اني بكل الأحوال فرحه بها و شغوفة بها .. هي حقا ما كانت تميز عيد الأضحى ..متى سنعملها .. متى ستذهب  في البحر هي فرحات جميلة..
قبل عامان فهمت معنى عيد الأضحى و كانت الضحية حقيقة هذه المرة ….فالمعنى الحقيقي للعيد  هو التحلل من الاحرام بعد ان يذبحوا اضحيتك ..كانت الفرحة لا استطيع ان اوصفها مع التعب كنت قد كتبت على قصاصة من ورق" الجمعه: وولدت من جديد  أجل مع صوت أكاد لا اسمعه و حرحشة  صوت في الهواء " لا انكر لكم اني اردت ان اقص شعري بالكامل لولا انهم اثنوني  عن امري ..هنالك العيد الحقيقي كما يقال انه عيد الحجاج ..
كل عام و انتم بخير

Leave a Reply

