أتجري جري الوحوش ؟

اردت ان أجري ..
 هكذا  بدأت الفكرة في  عقلي   و اخذت اقول هناللك مثل محلي نتداوله  شيء ما جري الوحوش ..اخذت اتأكد من المثل في جوجل و اذا بي أتذكر المثل  وهو  لو جريت جري الوحوش  غير رزقك ما تحوش.. جلست افكر اولا  هل حقا الوحوش تجري ؟ و بعدها  جلست افكر شذى شنو مفهوم الوحش و هل الوحش حقا كائن موجود .. فكثير ما شاهدنا  افلام تدوال هذا المسمى  و اشكال مختلفة  الا ان المعنى المترابط لجميع الوحوش التي نعرفها  هو  جميع الوحوش قبيحه المظهر و الهيئة كما صورتها  الرسوم المتحركة و الأفلام  و  ما يوضح هذه الفكرة او ما يعززها في الأفلام فيلم الجميلة و الوحش  فلم يسمى الفيلم  الجميلة و القبيح  بالرغم  ان معنى الفيلم واضح   ان تقع  جميلة في حب وحش .اذا  عرفنا  هنا المقصود بالوحش بالرغم  اني في بحثي  لجوجل  كتبت اسئلة  ما هو الوحش  و هل الوحش حقيقة الا ان جميع  تلك المواقع  كانت  اجابتها  غير واضحة او   لأكون صريحه لم احصل  على اجابة من خلال الصفحة الأولى و الثانية من البحث .
اذا  لماذا اطلق  السابقون هذا المثل  و لماذا  جمعت كلمت وحش   هل  هي فقط  تماشيا  مع  تحوش ؟
قبل ان ابدا في تحليل هذه  الجملة لنرجع  الى معنى متى يقال هذا المثل ؟  فهذا  المثل  قد يطلق على شخص يفني ليله و نهاره في العمل  و يحصل على مبلغ معين لكن في المقابل  قد يتحصل  شخص على نفس المبلغ  و هو  قد عمل  فقط نهارا اي  عمل بجهد اقل و حصل نفس المبلغ  .
او  قد يقال  من باب ليس الشماته  اعتقد من باب التندر  كما شاهدت في اثناء بحثي عن هذا المثل و لست انا اقول انقل لكم ما شاهدت  زواج شقراء  اجنبية بيضاء ب أمريكي من اصل افريقي اسود ..اي لسان حالهم يقول "شو جاب لجاب "  فيقولو هذا المثل  لتأكيد مبدأ ان هذا رزقه مكتوب  . و جميع هذه المقولات  تنطبق على مقولة   " علمت ان رزقي لا ياخذه غيري فأطمئن قلبي " .
اذا مثلنا الذي ابتدأنا به  ما هو  الا كناية  استخدمت للمبالغة  فلا  وحش يجري  و لا  يوجد وحش اصلاً  فتعبير الوحوش  كناية  استخدمت  لتأكيد  القوة فأن تقول جندي انت ضعيف  مقابل جيش  اي   لو حشد كل حواسه و ووقته في مقابل الرزق لن يتحصل الا  ما كتبه الله له  و كثير من هذه الأمثلة نجدها في حياتنا الواقعية …
لحظة  اذا  قلنا في السابق ان الوحش مفهومه القبيح  ما علاقة القبح اذا ؟
ربما قد يسخر الانسان قواه الشريرة للتحصل على الرزق كالكذب و الغش  فجعل مفهومهم بمعنى الوحش  اي قباحة فعل الانسان قد تظهر على وجهه  فتعطي صورة الوحش..لكن " تبون الصج " افكر الآن  هناللك الكثير من يمارس الغش و الكذب التجاري و مع ذلك  يتحصل رزقا .. اذا لنحذف  مصطلح  قباحة فعل الانسان 
لنذهب الى القاموس  العربي  الذي قل ما نلجأ اليه  و نبحث عن معنى الوحش  من جديد .. الوحش هو حيوان بري  كالحمار الوحشي و كل ما هو في البر من السباع على ما فهمت  و مع تغيير حركاتها  ارض مقفرة  او كئيبة لا حياة فيها بما معناه  لنربط المعنين جيدا.. بحياتنا  كما في المثال الأول الذي وضحته شخص يعمل ليل  نهار  يعتزل الناس  ليتحصل على رزقه  حياته تصبح كئيبة  موحشة نوعا ما فلا توجد حياة اجتماعية و الوقت الذي يقضيه  مع اهله  يكاد يحسب ان اراد حسابه .. قد يكون محاطا  ببيئة أخرى الا ان  هذه ليست  بيئته الحقيقة  لذلك  هي موحشة خالية  من  التمتع بالأوقات الثمينة التي لن تعود  ومع اعتذاري للتشبيه الا اني اجد الآن ان هذا الاستنتاج يبدو لي الأقرب و خصوصا  ان الحيوان البري يجري في بيئة موحشة  كما هو الانسان  الذي لا يؤمن  ان رزقه قد يأتي  له مع المجهود القليل .. كما قال الله تعالى لمريم  عليها السلام و هزي اليك بجذع النخلة يتساقط رطبا جنيا  فما مقدار هذا الهز  البسيط و نحن لو اجتمعنا 5 او 6 او اكثر و هززنا النخلة قد لن تسقط رطبة واحدة ..  
اذا لماذا نجري  في هذا الزمان و لماذا يريد منا ان نجري  و ان اكتملت عدة الجري .. ..اخذت  بلبس  لباس الجري و لبست الحذاء .. لم اجد الساعة لتضبط  لي  كم جريت  من الوقت  و كم حرقت  من السعرات .. و رحت اجري ..  قبل ان اتأمل في جري الوحوش .. على ان اتأمل  ما هي الطريقة  الصحيحة للجري في هذه الحياة مع الاطمئنان القلبي  اني لا اجري فوق عمري 
شذى الوادي
12-9-2010 

3 Responses to “أتجري جري الوحوش ؟”

  1. الصراحة يا شذى احس ان تحليلش اشوي راح لبعيد وعقدتين الامور…أني عن نفسي أعتقد ان الوحوش كنية عن الحيوانات المفترسة …وخصوصا ان هاي مثل قديم وأيام أول كانت واجد عندهم سوالف الذئاب وحتى في الحلقات كانوا احطونان في الليل تكثر هالحيوانات من الاصوات الي احطونها في الحلقات

  2. يعني من هالحيوانات والي اعرفها عنهم…إن لما تبي تنقض على الفريسة تسرع بأقصى سرعة…يعني الجري اكون سرييييييييييع…وان لو له نصيب بهالفريسة بصيده بس لو تدخلت رحمة الله ورحمة هالفريسة من هالمفترس فبكون تعب روحه وبذل جهد في هالجري على ولا شييعني بإختصار اعتقد انش بالغتين او رحتين بعيد لما فسرتين الوحوش بشي خيالي وان يمكن عبارة عن الغش والكذب في البيع…ويمكن اكون تفسيرج صحلو كانت جدتي عايشة جان سألتها..لأن كانت واجد تقول هالمثل

  3. هههههه هبة .. قصدش تفلسفت واجد فيه و هو ما يستاهل هالف و الدوران .. بس بعد تحليل منطقي عند سيادتكم .. بس التفسير الي في الغش و الكذب هذا شلته من بالي هبة اني كنت افكر و اني اكتب بعدين طلعت لي الفكرة الثانية🙂 الله يرحم جدتش ..دوري فريجقكم و سألي لنا عن هالمثل ههه بس اني اعتقد بالنظرية الأخيرة ههههه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: