خير الكلام

 

 

دائما ما تتحفنا الجزيرة للأطفال ببرامجها  المبتكرة و المفيدة .. فبرنامج  خير الكلام  كفكرة تعتبر مبدعة  لمن لم يشاهد البرنامج فالبرنامج عبارة عن مناظرة بين الأطفال اي فريقين كل فريق يتكون من 3  اشخاص و يتم اختيار موضوع و احد الفريقين  يجب ان يقنع الجمهور بوجهة  النظر مع القضية و الفريق  الآخر ضد القضية .. مع وجود  محكمين اخصائيين  لأثراء الموضوع  و من وجهة نظري التأثير على الجمهور ..  فقضية اليوم التي تم مناقشتها  هل انت مع او ضد توحيد الزي المدرسي ؟ وجهات نظر مختلفة  بعضها مقنع و الاخر غير مقنع لكن الأهم هو الاستفادة من مثل هذه المناظرات ..  فأن تتعلم ان تبحث في موضوع و تدعمه بمقابلات  تلفزيونية و في وقت  قصير لا يتجاوز 5 دقائق  متفرقة على 3 و 2  دقيقة  و من ثم تقف و تتحدث امام جمهور و كاميرا ..  امر حقا  ياليتنا تعلمناه بالمدرسة  للأسف الشديد  اعتقدت ان المدراس التي مريت عليها علمتني الكثير الا اني في كل مرة اكتشف نقصا  فيها  ربما لن الزمان الذي نحن به الآن اختلف ..  فالجرأة  و التحدي  شبه معدومة كانت في مدارسنا الحكومية لا اعلم عنها الآن  و ان كانت موجودة  فهي  لطالبات محددات و بالاخص كل من يحمل   المراكز الأولى بالمدرسة .. دائما ما افهمتنا مدارسنا  ان الطالب بمعدله .. قليل من يحاول اكتشاف الشخصيات الاقل حظاً  او يمنحها فرصة المحاولة ..لا نلوم احد هنا  فاللوم كله يقع على سياسة المناهج المتبعه .. فطفل من الساعه السابعه الى الواحده او لنزيل مفهوم طفل و نجعله مراهق  يقضي اكثر من نصف يومه يتلقى و يتلقى  و يتلقى  قليل ما يفكر و لا اقصد هنا التفكير المعهود في المسائل الرياضية او  التفكير بما يتلقى .. اتحدث عن التفكير الذي يطلق  ساحته  ليكون هو مكان الاستاذ و الا ستاذ  مكان الطالب !!
غدا يوم الرجوع للمدارس في الكثير من المدارس  العربية و بلدي ..  نتمنى لكم عاما  ابداعيا  بعيد عن المشاكل

شذى الوادي
18-9-2010

 

 

5 Responses to “خير الكلام”

  1. للتو كنت أناقش موضوع المدرسة مع صديقاتي حيث طلب منا لهذا العام تقديم " برزنتيشن" خاص من عملنا وفكرنا وطرحنا وتقديمنا كنت اقول لهم انه المدرسة لم يعلمونا على هذه الاشياء واكتشفت ان المدرسة لم تكن تعطينا اي شي نستفيد منه للمستقبل لم يكن شي سوا دروس المقرر وانتهى وسرعان ما ندرس هذه الدروس ونحفظها للامتحان فقط ومن ثم يذهب كل هذا مع الريح لم تعلمنا قط كيف نناقش

  2. كيف نبحث كيف نطرح او حتى كيف نفكر احيانا اقول اننا الملومون لما لا نفعل نحن كل ذلك ولكن ان فكرنا بالموضوع اننا نقضي اكثر يومنا بالمدرسة ومن ثم نعود لاكمال اعمال واشغال وواجبات المدرسة فليس لدينا وقت لنتدرب على امور نستفيد منها حتى في المدرسة كانت المدرسة والدراسة وواجباتنا وبحوثنا وغيرها تاخذ معظم وقتنا حيث لا يوجد مجال لان نفكر خارج هذا النطاق حيث يكون تفكرينا

  3. منغمس في هذه الامور ولا يوجد مجال للتفكير في شي اكبر فاتمنى ان هذه السنوات القادمة تعمل المدرسة على تشجيع كل الطلاب على امور يستفيديون منها مستقبلا في الدراسة وفي حياتهم ولتغيير روتين حشو الكلام

  4. و انا اتمنى ذلك عزيزتي .. و اتفق معك تماما فيما وصفته لنتشف ان الكثير من الأوقات كانت ضائعه لأننا لم نستثمرها جيدا

  5. شكرا لك عزيزتي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: