فراغٌ من حَشر

تتساقطُ من مُخيلتي رؤىً ميتةً قطرةً فقطرة .. أنعصرُ في ذاتي وأبحثُ بأنفاسٍ ساخنةٍ عن ظلي كي أقنصه . أدور في البيتِ القديمِ الكبيرِ الفارغِ من كلِ شي ! … أنظرُ في المرآة المعلقةِ على الجدار ، وإذا بوجهٍ حائر شاحبٍ ينظر لي . أسأله : من أنا ؟ وأينَ أنت ؟ فيجيبني من أنتَ ؟ وأين أنا ؟
وهنا يبدأ الفراغ..

أحمد حبيب

هكذا الانسان تجده يُقولبُ نفسه الى ان يجد نفسه تارة ًيضحكُ على نفسه و تارة ً يتقمصُ شخصية غير  شخصيته  و يعيش عالماً يحسبه عالمه,و  سرعان ما ينتقل الى عالم آخر مع شعور آخر.

ان وجدنا أنت بين تلك الكتلة الجثة  ستجد أنت تبوح لك بكل ما هو ممنوع او ما كنت تمنعه على نفسك .. ستجد ان الحياة قد تصبح أسهل ان لم أحاسب نفسي في أفعالي و أقوالي , قد اجد نفسي او تجد أنت تنخرط ضمن محيط الحشر  حتى لا أكادُ  ان أُميز من هو  على صواب ضمن كلِ نفراتِ الحشر هل هي أنت  أم انتم  أم كلٌ يجري خلف نفسه!!

أقف  هنا حائراً في الفضاء و الفراغ بإتساعه, لماذا يبدو لي كبيرا ً؟..هل أتصرف حقا على حقيقتي ام هي أنت الأخرى  الفراغية النابعةٌ من الفضاء عينه هي التي تُحركني و تُلبسني و تجعلني على ما أبدو عليه؟ .

استشفُ اذاً أن الإنسان مثل المواسم يا أنت, لهذا تجده يُغير من جلدهِ من موسم لآخر و ما مواسمه إلا أشهر غير معلومات  قد تطول سنوات و تقصر سنوات الى ان ينتهي موسمه ليبدأ بحصاد موسم آخر في حياته .. وقد ترتبط مواسمه بأمكنة و أشخاص, إلا ان أهم ما يرتبط به هو كيانه الذي يُقيده .

أخيراً,عندما أطلقت عبارة أن تكون حشراً مع الناس عيد .. لم تكن عبارة مُصمته أطلقتها من وحي فراغ,بل كانت عبارة تحاكي فراغ  و تستنطق فراغاً و حشراً  و هذا الحشر الذي أصبحتُ لا إراديا أُمثله ُ, طالما اني أجد كل شخص من هذا الحشر في عالم  و انا في عالم و ما اجتماعنا تحت هذا الفراغ الا  تأكيداً لمفهوم اجتماع الحَشرِ بمناسبة او بدون مناسبة ,مُضحكةً  او تحمل علامة استفهام؟

,طالما بإمكان الانسان  ان يستوعب نفسه ضمن مفهوم الجماعة  فهو يستطيع ان يعزل نفسه ايضا عن مفهوم الجماعة و لكن لا يستطيع ان يعزل نفسه من مفهوم الفراغ  و يقول  لا لم اكن  أُمثل جزءاً من الحشر..لذلك فهو يحلُم .

شذى الوادي

17 نوفمبر

Leave a Reply

